الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
السلالم الرملية" Nai10الرئيسيةقنوات كردية قنوات عربيةأحدث الصورالتسجيلبث مباشر دخولموقع روج ماف الجديد

 

 السلالم الرملية"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
roj maf
Admin
Admin
roj maf


ذكر
عدد الرسائل : 1617
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

السلالم الرملية" Empty
مُساهمةموضوع: السلالم الرملية"   السلالم الرملية" Emptyالأربعاء مايو 28, 2008 9:48 am


هي الرواية الأخيرة للشاعر والروائي سليم بركات


السلالم الرملية" 766571672

"السلالم الرملية" هي الرواية الأخيرة للشاعر والروائي سليم بركات، عن "المؤسسة العربية للدراسات
والنشر" في 120 صفحة من القطع الوسط. الرواية مقسّمة عشرين فصلاً، عشرة منها معنونة بالعربية والعشرة الأخرى معنونة بالأجنبية، كأنّي بالكاتب في مسعاه هذا يريد أن يزيد من الطلسمة والإلغاز، وإرباك القارئ المربك أصلاً أمام رواياته، وإدخاله في دوّامات البحث عن معان للعناوين، قبل أن يتكلّف عناء البحث عن تأويل الوارد فيها من مضامين، أو تفكيك رموزها، وافتراض تفاسير وشروح لها. وكما قسّم الكاتب عناوين فصوله بين اللغتين، نراه قسّم الفصول ذاتها بين عالمين متناقضين، إذ جمع التنافر والتعاكس في عالم روائيّ واحد، فمن جهة عالم التحضّر والمدنية بكل أضوائه وابتكاراته، ومن جهة أخرى عالم الصحراء بكل ما فيه من رمال وأدواحٍ وجمالٍ وإبلٍ ومواشٍ ونباتات. وردت أسماء الأمكنة والشخصيات المتخيّلة أيضاً غرائبيّة مبتدعة كعادته في الكثير من أعماله السابقة: بيغون، تاهشين، كاروكشين، باكالبا، جانكوه، تالماجور...الخ. ينبئ باكتشاف أطالس غير مكتشفة، يعلنها بلغة لا تملّ من البحث عن الأغرب فالأغرب، لاستخراجه بعد شحذه وتقديمه. تنغلق عوالم مختلقة، صحارى مسمّاة، على الكثير من القرّاء، وتنفتح بوّابات في الخيال، جديدة. قد يحلو للبعض الظنّ أنهم كشفوا شيفراته، وذلك باعتمادهم التأويل وتأويله، من دون أن يتيقّنوا ممّا توصّلوا إليه من افتراضات ومزاعم، فتبقى روائيّة ساحرة باللامألوف وسارحة فيه في الآن نفسه، يعاني القارئ من صعوبة تهجئتها، وتفكيكها وتركيبها، ويحرّض الأذهان على التنقيب عن معانيها قبل الغوص في الأبعاد الأخرى التي يفترضها. كما أنّه يجبر الحروف الساكنة على الالتقاء في كثير من الأسماء، من دون أن يتقيّد بقاعدة تحظر ذلك، ومن خلال ذلك يلاقي عالمين متحرّكين في عالم واحد ثابت، عالم بضوضائه وسرعة الزمن الخاطفة فيه، والآخر بهدوئه وانفتاحه على الاحتمالات وسكون الزمن فيه.
مسافرون ينتظرون في محطّة القطار قطارهم الذي سيقودهم ويلقي بهم من دون أن يعنى بمصائرهم ولا إلى أين ينتهي بهم المطاف. كأنّ لوحة الإعلانات تحمل بشرىً ما بنبيّ جديد، ذلك بحسب قول غير مكترث يبشّر هو الآخر بظهور نبيّ ذي رسالة جديدة، وقد يكون النبيّ الجديد هو الحضارة بما حملته وتحمله كلّ يوم من جديد، مكتسحةً العالم بجديدها. يشي بذلك قوله أن أحد مفرزات الحضارة وهو القطار، يستعرض على الواقفين المتفرّجين آيته الصاخبة. يستنشقهم كدخان (ص 58). ويسرد عن القادم: "هناك من يبحث عنّي، هناك من سيخبرني شيئاً عن النبيّ الجديد، القادم إلى عشاء أبي يالوه" (ص 9). من الصفات التي يلبسها الكاتب للأنبياء عموماً ونبيّه خصوصاً العجلة واختطاف اللغة، حيث يرد على لسان هيدجيرا؛ إحدى شخصياته: "الأنبياء عجولون. النبوّة خطف للغة. بعد كلّ خطفٍ يتعهّد الأنبياء بإعادة اللغة إلينا في مقابل فدية" (ص 56)، "أكلّ شيء نبوّة شيء آخر؟"، سأل تاهشين (ص 46). كلّ نبوّة تفترض نبوّة تسبقها وأخرى تتبعها. ثمّ لا يلبث أن يقول على لسان شخصيّة أخرى أنّ نبيّهم القادم ليس عجولاً (ص 58). لكنّه يبقي النهاية، المختارة بعناية، مواربة، فيبقي قرّاءه وعالميه في انتظار نبيٍّ قد يأتي ليخلّص قومه، وإن وصل لاهثاً، إذ يعفو المتحضّرون عن الصحراويّين قائلين بشفقة تستبطن نوعاً من التهكّم: "لا نقتل من لم يتدبّروا لأنفسهم نبيّاً بعد" (ص 120). هل هذا هو موقف الغرب والمحيطين به وبأرضه من قضيّته؟!!
تتجاذب شخصيّات الرواية وصف الرمل، حيث يتلفّت ثمة رمل قبالته وفي جواره أو يحيط به. الرمل في الرواية مفتاح فصولها، ومن صفاته الكثيرة، أنه يخفق، يتذرْذر، يتطاير، يتموّج، يركد (ص Cool. كما أنه مروْحن؛ مبثوث فيه الروح، أو هو الروح، "الرمل روح. الأرواح خفيفة عادة" (ص31). وهو ناعم، غامرٌ برمليّته، (ص 49-62)، وقد يصاب المتأمل فيه خيراً بخيبة رمل (ص 84)، أي بخيبة أمل، وقد رمى الكاتب من خلال جناس حروف الكلمتين (رمل وأمل) إلى جناس مفعولهما. وهو في مكان آخر الشقيق، ذو الرسالة (ص 85-91). كأنّه يريد بناء الحضارة وفق مخطّطه الخاص، فتغدو ذرّات الرمل مكعّبات بين يديه، يعيد بها إعمار ما سيتلف من أنفاق بعد خيبة أمله ـ رمله، وبعد التظائه بالرمل المروّع، الذي يزيّن الأحجار ويصبح لها خماراً (ص 94)، ثم قبل النهاية، هناك إيصاء من الكاتب، في محاورة بين باكالبا وبالبور في الفصل الأخير (ص 117)، بكتاب تدريب للأقدام على ارتقاء السلالم الرمل
.
يسهب الكاتب في لعبة التعاريف التي عرف بها، حيث يقلب الصورة متلاعباً باللغة، مخترعاً صوراً جديدة، ومنها مثلاً: "البحر ضعف في منطق الرسم؛ ثرثرة في منطق اللون. البحر قمامة السماء يجمعها الرسّامون في براميل خيالهم، ثمّ يدلقونها علينا. البحر صدأ أزرق" (ص 18)، "الأنفاق عناية المعجزات الصغيرة بيتامى المعجزات الكبيرة. الأنفاق سطور في آخر كتابة دوّنها الآدميّ" (ص 19). يقول في تعريف الشطرنج: «الاحتكام إلى اللامتوازن. التبعيّة للغضب. اللانجاة. دخول إلى الحصار بلا أمل في الخروج منه. الشطرنج إقامة في المهجور الذي لا تعرفه حروفك اللقيطة، يا بيغون» (ص 36-37)، «الرسم شجار بين الأصل والنسخ». يستمرّ الكاتب كما في رواياته السابقة، "فقهاء الظلام"، "الأختام والسديم"، "دلشاد" وغيرها، في تدبيج وصفات غذائيّة يوصي بها لتعتمد، أو ينثر أسماء الكثير من النباتات والأطعمة، "خمائر العصفر ممزوجاً بكيلوس جرادة العدس، زهور البابونج، ورق الخبيز، الزبيب" (ص 12
).
الصحراء (لوكهين) تجتاح الغرب، فتبدو مترقبة بحذر منتظرة على مهل، كنهاية، يحتّمها الراوي، ستؤول إليها الحضارة الرملية. هل هذه نبوءة رمليّة يتنبّأ بها الكاتب، حيث سيغمر الرمل الغرب، ويقضي عليهم ليعيدهم إلى الأصل ـ الرمل. فمدنه من رمل، ضالّة ومضلّة، كما كانت "مدن الملح" لعبد الرحمن منيف.
عالمان متنافران، يربط الكاتب بينهما، يجندلهما معاً فصولاً متتالية تترى في رواية تتشح بالرمل، تؤمن به وتلحد به، وبه تتزيّا، وتجيّره واللغة، كل منهما للآخر، ليحيّر بهما معاً ويربك
.
هل فاجأ سليم بركات قرّاءه ومتابعيه، ولا سيّما أنهم اعتادوا المضيّ في عوالمه الغرائبية التي افتتن بها، وفتن بها كثيرين، أم أنه فرض عزلةً واستيحاشاً يحياهما ويحيي بهما شخصياته، فيسرد ذلك رواية ليحتلّ بها قرّاءه غازياً انطلاقهم؟! هي التأويلات تنفتح على مصاريعها مع بركات، كونه عرّاب المتاهة وخيال الهاوية. كما يصف نفسه
.
الشرق شرقٌ والغرب غربٌ. هل تجد هذه المقولة أبعاداً لها في رواية "السلالم الرمليّة"؟ هل يسعى الكاتب إلى مقاربة تلك المقولة بإيراده فصولاً متعاقبة عن الحضارة والتطوّر، ومثيلات لها عن الصحراء وملحقاتها، حيث كلّ ما يبنى في الرمل هو محض خيال، فمن عادة الرمال أن تخون، وذلك بحسب قول الشاعر: بنيت في الرمل بيتاً/ وكم تخون الرمال. هنا يلغي الكاتب عالم الرواية واقعاً ويثبته خيالاً، ليحافظ على عنصر رئيسي في هذه الحياة، من دون أن يخيب أمله، ومن دون أن يتناثر رمل كلماته، وإن انتثرت فتصير أملاً حيناً وألماً حيناً آخر
.
(سوريا)
عن صحيفة النهار اللبنانيّة - الثلثاء 27 أيار 2008 - السنة 74 - العدد 23361
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبال
Admin
Admin
عاشق الجبال


ذكر
عدد الرسائل : 3531
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

السلالم الرملية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم الرملية"   السلالم الرملية" Emptyالخميس مايو 29, 2008 9:56 pm

كل التقدير لك اخي العزيز على تقديم ماهو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHPALL
عضو
عضو
SHPALL


ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 1232
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

السلالم الرملية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلالم الرملية"   السلالم الرملية" Emptyالجمعة يوليو 04, 2008 7:13 am

زور سباس الك احي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلالم الرملية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغارة "تضمنت" هجومين أمريكا "شاركت"إسرا
» صدور كتاب"أقوال كردية مأثورة" للشاعرة ديا جوان
» ""يلا شباب حششو معي""
» موت السلالم .... مترجمة عن الكردية
» صدور المجموعة الشعرية الاولى للشاعر " جوان فرسو"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم التقني  :: مكتبة كتب RojMaf-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dilan - 3648
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
عاشق الجبال - 3531
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
angel - 3211
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
SHARVAN - 3139
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
roj maf - 1617
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
avindar - 1553
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
اميرة كردستان - 1432
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
لافا - 1422
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
SHPALL - 1232
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
avin - 1180
السلالم الرملية" Bar_rightالسلالم الرملية" Bar11السلالم الرملية" I_vote11 
المواضيع الأخيرة
» جدار الزمن
السلالم الرملية" Emptyمن طرف zahreddin khello الأحد نوفمبر 13, 2016 3:40 am

» هل تعرف من انا ............
السلالم الرملية" Emptyمن طرف zahreddin khello السبت سبتمبر 05, 2015 5:36 pm

» كتاب لتعليم الكوردية للمبتدئين
السلالم الرملية" Emptyمن طرف shiar الإثنين مارس 23, 2015 5:18 am

» صورمن عفرين 2010
السلالم الرملية" Emptyمن طرف jegar السبت أكتوبر 25, 2014 9:40 am

» navên mehan bi kurdî\ اسماء الشهور بالكردية
السلالم الرملية" Emptyمن طرف jegar الأربعاء أكتوبر 15, 2014 3:32 am

Roj Maf
جميع الحقوق محفوظة لصالح موقع روج ماف