الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
ايات الجبال في كهوف منسية Nai10الرئيسيةقنوات كردية قنوات عربيةأحدث الصورالتسجيلبث مباشر دخولموقع روج ماف الجديد

 

 ايات الجبال في كهوف منسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
avindar
Admin
Admin
avindar


ذكر
عدد الرسائل : 1553
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

ايات الجبال في كهوف منسية Empty
مُساهمةموضوع: ايات الجبال في كهوف منسية   ايات الجبال في كهوف منسية Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2008 3:37 am


ديوان للشَّاعر الكردي خمكين رمّو : خليط من الأحزان واليأس والعشق والعصيان والنقمة
ايات الجبال في كهوف منسية L3n42147


عن مؤسسة «سما كرد» للثقافة والفنّ، صدر للشَّاعر الكردي السُّوري خمكين رمّو، مجموعته الشعريَّة الجديدة «آيات الجبال في كهوفٍ منسيَّة» في 60 صفحة من القطع المتوسّط. طوى رمّو مجموعته على 19 قصيدة، مكتوبة في الفترة الواقعة بين 28/1/1998 ولغاية 15/11/1999. وقد قام الشَّاعر بتأريخ نصوصه، وذكر أماكن كتابتها للتوثيق وأغلبها (18 قصيدة) الدرباسيّة، المدينة التي أقام فيها الشَّاعر طويلاً، بعد مجيئه من قريته التابعة لها، بقصد العمل، وقصيدة وحيدة مكتوبة في بلدة «تل تمر»، وهي بلدة آشوريَّة، تضمّ مزيجاً من الآشوريين والأكراد والعرب.
يُعتبر خمكين رمّو واحداً، ممن اتجهوا نحو قصيدة النثر الكرديَّة في منتصف التسعينات، وقد أصدر مجموعة شعريَّة بعنوان «الاخضرار المحترق» سنة 1996. وآثر الكتابة بلغته الأمّ، منذ مطالع تجربته وبدء علاقته مع الكلمة في منتصف الثمانينات. في حين، كان غالبية أقرانه من الشُّعراء الأكراد السُّوريين، يكتبون بالعربيَّة، بداعي؛ «إنَّ اللغة الأمّ، تضيق بجموح مخيالهم الخصيب»!. وأولى بواكير تجربة خمكين رمّو كانت مجموعة من القصائد الغنائيَّة الموزونة بالكرديَّة للأطفال، أصدرها بالاشتراك مع الكاتب محمد حمو. ثم أصدر مجموعته الشعريَّة الأولى، مطلع التسعينات، وطواها على قصائده الموزونة، العموديَّة، المقفَّاة. وعليه، بعد أن زاول رمّو كتابة القصيدة الكلاسيكيَّة الكرديَّة، اتّجه نحو الحداثة. وبذا، غدت محاولاته في القصيدة الكرديَّة الحرّة، او قصيدة النثر الكرديَّة، ترتكز على أرضيَّة ودراية ومراس لا بأس به في حقل النص الشِّعري الكلاسيكي الكردي. إلى أن استطاع رمّو أن يثبت لنفسه حضوراً وإسماً معروفاً، بين حشد الشُّعراء الكرد السُّوريين الذين يكتبون قصيدة النثر. يضاف إلى ذلك نتاجه القصصي الذي صدر في مجموعتين.
يفتتح خمكين رمّو مجموعته الشعريَّة الجديدة، بنفس النصّ الذي انتقى عنوانه ليكون عنواناً للمجموعة. وهذه القصيدة، هي وحدها التي كانت طويلة نسبيّاً، حملت بعض مقاطعها عناوين فرعيَّة كـ»رسالة إلى الله» و»بعض العتب على الطبيعة» و»نداء للعالم» و»نشيد عشقٍ للجبال». ولكنها لم تكن تلك القصيدة الملحميَّة كما يوحي عنوانها. وهذه القصيدة، يحاول فيها الشَّاعر استحضار التراكم التاريخي للمأساة الكرديّة، ويناجي الآلهة والحياة وضمير العالم والطبيعة، مستفسراً عن أسباب هذه المأساة، إذ يقول في هذه القصيدة: «آهٍ يا أمَّاه.../ كم مضى علينا ونحن نرتشف عشق الجبال؟/ دوماً نرتشف هذا الحُلم الطاهر./ هل ثمَّة عشٌّ يؤوينا على هذه الأرض؟./ لماذا خلقنا الله؟./ ولماذا مهدورٌ دمنا؟». وفي مكان آخر يقول: «يا إلهي../ قبل الجميع آمنَّا بوحدانيتك./ وأنَّك إله الجنَّة والجحيم./ وجعلناك آهورا مزدا./ وبنيران المعرفة ألقينا بالشَّياطين من على الأرض إلى الظلمات./ لكن، يبدو أن الشَّياطين التهمتك. ويبدو أنَّك، أصمّ وأبكم وأعمى./ آن لك أن تنام./ فسأناجي أختنا الطبيعة». ويصل حنق وغضب الشَّاعر على الطبيعة لدرجة يتهمها بالعُهر، إذ يقول في نقس القصيدة: «أيَّتها الطبيعة، أنت عاهرة، وأمُّ اللقطاء وأولاد الزنا».
لغة خمكين رمّو، تفيض بالغضب والقلق والعتب والمناجاة والسُّخط والرَّفض، حين يعالج مواضيع سياسيَّة، مستوحاة من معاناة شعبه. وتركن للهدوء والهمس والرومانس، حين يكون فحوى النص، هو بوح العاشق وتوقه لملاقاة الحبيب، أو آناء استحضار الذكريات. وشأن خمكين رمّو، شأن الكثير من أقرانه من الشَّعراء الكرد، يتغنَّى بالماضي والمآثر الكرديَّة، ويوظِّف المثيولوجيا الكرديَّة والموروث الشعبي الكردي في قصائده، ويتغزَّل بالوطن، عبر تصويره على أنه الحبيبة الفاتنة، وفاطرةُ القلوب على الهوى والهيام الدافق. ورغم أن قصيدة النثر، تتسمّ بتلك الحمولة من التورية والإلغاز والمجاز، إلاّ أن نصوص خمكين رمّو، وتورياتها، ليست بذلك القدر من الإيحاءات المبهمة التي تستنهض طاقات التأويل وقراءاته. ورغم أن رمّو، عاش وترعرع في بيئة كرديّة سوريّة، سهليَّة، وقضّى جلَّ شبابه في مدينة الدرباسيّة التي شطرتها الحدود التركيَّة السوريَّة إلى نصفين، كباقي المدن على امتداد هذه الحدود، إلاّ أن قاموس رمّو من المفردات، زاخر بتضاريس كردستان من أنهار وجبال ووديان. فضلاً عن الطيور والنباتات والأزهار. وعليه، فخيال الشَّاعر كان دائم السَّوحان خارج المكان، ضمن الذاكرة الفرديَّة والجمعيَّة للمكان الكردي الأوسع. لكن الشَّاعر في نهاية قصيدته «آيات الجبال...»، وكي يبعث في النفوس الأمل، ينزلق للوعظ التقليدي، إذ يقول: «مهما طال الليل، فالشَّفق سيبدده./ وغداة الشِّتاء، ربيعٌ يانعٌ زاهٍ...»
تبدو ملامح الكآبة والضَّجر والوحشة والهمّ والحزن طاغيّة في بعض نصوص الشَّاعر، ما أسقطه في بعض التكرار، ليس على صعيد توظيف المفردة وحسب، وبل على صعيد التراكيب. حيث كرَّر عبارة «ليس ليّ خلٌّ وفيّ، ولا حبيب»، حرفيَّاً، ثلاث مرَّات، في قصيدتين، دون أن يخدم التكرار فنيَّة النصَّ، هي: «سِهام الزَّمن» و»الهزيمة وحكَّة النهود». كما أنَّ صوره الشِّعريَّة، سقطت أحياناً في النمطيَّة، وبدت غير باعثة على الدهشة، كقوله: «نهاية المساء بداية الليل»، وهو يفتتح قصيدة «من ظلال الكأس». وبدت نبرة سخطه وغضبه على القيادات السِّياسيَّة الكرديَّة جد عاليَّة ومتوتِّرة، بخاصَّة، في نقده للاقتتال الكردي _ الكردي، الذي دار رحاه في كردستان العراق، إذ يقول: «قادة القوافل، لا يستفيقون./ هؤلاء الديكة العمياء./ كل ديكٍ في قِنِّه، وبين دجاجاته ديك./ وآناء الفجر، يتبادلون الصِّياح./ وإذا ما تلاقوا، تحلُّ الكارثة، وتسفك الدماء». وينهي خمكين رمّو قصيدته الأخيرة في هذه المجموعة «من بين الضَّباب»، بهمس خفيض، بعد عباراتٍ مجلجلة، مادحاً ذاته، إذ يقول: «يا فتاتي.../ الآن، إنِّي راغبٌ في أغنية عشق./ لابتسامتك النَّرجسيَّة.. ابتسامتك الدَّافئة.. كابتسامة قلبٍ منبعث».
لقد كانت أجواء «آيات الجبال في كهوفٍ منسيَّة» كرديَّة صرفة. إذ لم نلمح فيها أيّة إشارة إلى تواصل الشَّاعر وعلاقاته الإنسانيَّة مع العرب أو الأرمن أو السِّريان أو الآشوريين في الدرباسيَّة!؟. وكأنَّ موروث هذه المكوِّنات الإثنيَّة، مشطوب من ذاكرة المكان لدى الشَّاعر؟!. وهنا، نحن أمام إشكاليّة انحياز الشَّاعر المفرط لذاته، ما يكون على حساب الدَّفق الإنساني في الشِّعر، خارج الدَّوائر القوميَّة والدينيَّة الممسكة بخناق مخيال الشَّاعر. وهي مثلب، لا يعاني منه بعض الشُّعراء الكرد وحسب، بل يشاطرهم في ذلك العرب والسِّريان والأرمن وباقي المكوّنات الاجتماعيَّة السُّوريَّة. وثمّة ملحوظة يمكن تسجيلها لقصائد خمكين رمّو، اثناء تناوله لمعاناة الكرد السُّوريين في المناطق الشَّماليَّة لسورية، من إهمال وإقصاء وتعريب وتجريد من الجنسيَّة، ونقده لهذه الحال المزريَّة، بشكلٍ واضح. لكن النقطة التي تسجَّل عليه، هي نقده للاقتتال الكردي في قصيدته المذكورة أعلاه، في زمن، كانت فيه صفحة الاقتتال المقيت ذاك، قد طويت. وأقصد سنة 1998، كما أرَّخ هو قصيدته. كما كان تفاعل رمّو مع قضايا وهموم شعبه الكردي عموماً واضحة لا لبس فيها. في حين هذا التفاعل، خضع لاعتبارات ومواقف مسبقة حيال أحد الزَّعامات الكرديّة البارزة. حيث لم نجد رمّو يشير ولو بكلمة للنكبة التي طالت الكرد، وحجم الهيجان الذي عمَّ العالم الكردي، حين تمّ اختطاف واعتقال أحد الزعامات الكرديَّة. إذ اكتفى رمّو بنقد ذلك الزَّعيم، في عداد من انتقدهم، وهذا حقُّه، لكنَّه، أيّ رمّو، لم يتعاط مع محنة ذلك الزَّعيم في أيٍّ من قصيده، ولو حتّى على مستوى التفاعل مع قضيَّة إنسان، أسير لدى طغمة فاشيَّة!. وعليه، فحساسيَّة الشَّاعر، ينبغي أن تنأى بنفسها عن مِغزل أو نول الخصام أو الوئام السِّياسي والأيديولوجي، إذا اتفقنا مع خمكين رمّو، أن تفاعل الشَّاعر مع معاناة الآخر، كائناً من كان، هي كلٌّ لا يتجرَّأ، سواء أكان الآخر كرديَّاً أو من أيَّة ملَّة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبال
Admin
Admin
عاشق الجبال


ذكر
عدد الرسائل : 3531
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

ايات الجبال في كهوف منسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايات الجبال في كهوف منسية   ايات الجبال في كهوف منسية Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2008 2:57 pm

سباااااااااس افندار على التقديم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHARVAN
مشرف
مشرف
SHARVAN


ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 3139
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

ايات الجبال في كهوف منسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ايات الجبال في كهوف منسية   ايات الجبال في كهوف منسية Emptyالجمعة مارس 27, 2009 10:39 am

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايات الجبال في كهوف منسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخيلة ذاكرة منسية .... مترجمة عن الكردية
» ايات الشفاء
» السبع ايات المنجيات ؟؟
» ايات تحفظك من المكاره والشرور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم التقني  :: مكتبة كتب RojMaf-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dilan - 3648
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
عاشق الجبال - 3531
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
angel - 3211
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
SHARVAN - 3139
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
roj maf - 1617
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
avindar - 1553
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
اميرة كردستان - 1432
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
لافا - 1422
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
SHPALL - 1232
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
avin - 1180
ايات الجبال في كهوف منسية Bar_rightايات الجبال في كهوف منسية Bar11ايات الجبال في كهوف منسية I_vote11 
المواضيع الأخيرة
» جدار الزمن
ايات الجبال في كهوف منسية Emptyمن طرف zahreddin khello الأحد نوفمبر 13, 2016 3:40 am

» هل تعرف من انا ............
ايات الجبال في كهوف منسية Emptyمن طرف zahreddin khello السبت سبتمبر 05, 2015 5:36 pm

» كتاب لتعليم الكوردية للمبتدئين
ايات الجبال في كهوف منسية Emptyمن طرف shiar الإثنين مارس 23, 2015 5:18 am

» صورمن عفرين 2010
ايات الجبال في كهوف منسية Emptyمن طرف jegar السبت أكتوبر 25, 2014 9:40 am

» navên mehan bi kurdî\ اسماء الشهور بالكردية
ايات الجبال في كهوف منسية Emptyمن طرف jegar الأربعاء أكتوبر 15, 2014 3:32 am

Roj Maf
جميع الحقوق محفوظة لصالح موقع روج ماف