angel عضو
عدد الرسائل : 3211 تاريخ التسجيل : 11/12/2007
| موضوع: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الجمعة فبراير 06, 2009 6:14 am | |
|
الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية
بقلم : زردشت جعفر / حلب
الموضوع منقول من موقع بحزاني منتدى بحزاني للحوار
كثيراً ما نسمع تذمّر بعض الإيزيديين من النظام الطبقي الديني الإيزيدي , وأن هذا النظام الديني له سلبيات كثيرة أقلها يؤدي أنه إلى اضمحلال الديانة الإيزيدية أو على الأقل إضعاف الإيزيدية بين الشعب .
لا أخفيكم سراً بأنني كنت أتساءل كثيراً ما هو السر الذي أبقى الإيزيدية حتى يومنا هذا بالرغم من مئات إن لم نقل آلاف حملات الإبادة التي سيّرت ضد الإيزيدية من قبل الكثير من القوى التي رأت في زوال الإيزيدية فائدة لها , وكيف حافظت الديانة الإيزيدية على بقائها رغم عدم وجود دولة لمعتنقيها , وعدم وجود حتى كتب دينية بين أيدي معتنقيها , وعدم وجود مدارس تعلّم أبناء الإيزيدية علوم ديانتهم , ثم لماذا لم تختفي الديانة الإيزيدية كما اختفت العديد من الديانات في منطقة الشرق بشكل عام .
لقد وصلتُ إلى قناعة بأن الديانة الإيزيدية لها من يحميها , وبالرغم من أنني إنسان عصري , فإنني أعتقد بأن من أهم الأسباب التي أبقت الديانة الإيزيدية حتى يومنا هذا هو وجود الطبقات الدينية , رغم وجود تحفظات لدي حول نظام الزواج في الديانة الإيزيدية .
قرأت مقالاً للشيخ مصطفى على موقع بحزاني فهمت منه أنه يريد من المجلس الروحاني النظر في قانون الزواج لدى معتنقي الديانة الإيزيدية , أي أنه ينادي بالسماح بالزواج من خارج إطار الطبقة الواحدة , لضمان استمرارية الديانة الإيزيدية في الوجود .
ولو عدنا إلى رشدنا قليلاً ونظرنا حولنا ودققنا في نظام الزواج عند الديانات التي نعيش معها مثل الإسلام والمسيحية , فنجد أن الديانة الإسلامية فيها طبقات / سنة وشيعة / وحتى السنة والشيعة تنقسم كل منهما إلى أفخاذ وفروع , ففي السنة هناك الحنبلي والشافعي والمالكي ... الخ . والشيعة تتفرع إلى أقسام لا مجال لذكرها لعدم المامي بها جيداً , والمسيحية تنقسم إلى الأرثوذكسية والكاثوليكية والبروتستانتية ... الخ , وإذا أبحرنا في ثنايا كل الديانات التي أوجدها الله سنجد فيها نظاماً طبقياً خاصاً فيها , فالهندوسية و الزردشتية والبوذية ... كلها تسير وفق نظام الطبقات , وبالنسبة للزواج فكل شخص يتزوج من طبقته , فالسني يتزوج من فتاة سنية , والفتاة العلوية تتزوج من شاب علوي , والأرثوذوكسي يتزوج من طبقته , والكاثوليكية تتزوج كاثوليكياً , وهكذا أما من يشذّ عن القاعدة فيكون كالمنبوذ بين أقربائه ,فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : هل نحن الذين لا يتجاوز عددنا المليون ونصف أفهم من كل معتنقي تلك الديانات التي تعتمد على نظام الطبقات في عقد الزيجات ؟؟ .
إنني لا أنكر بأن النظام الطبقي الديني الإيزيدي فيه بعض السلبيات / إذا نظرنا إليه بعيون القرن الحادي والعشرين / ولكن يظهر سؤال مرادف يفرض نفسه علينا وهو : ألم يحافظ نظام الطبقات الديني , الإيزيدية من الزوال ؟ وإذا كنا نرفض هذا النظام ما هو البديل , هل البديل هو زواج البير أو الشيخ من طبقة المريد ؟ أم يتزوج المريد من طبقة الشيوخ ؟ وإذا أنجب من تزوج من غير طبقته , فإلى أية طبقة سوف ينتمي أبناؤه ؟ .
معلومة أخرى ذكرها الشيخ مصطفى حيث يقول أن طبقة المريد هي طبقة العبيد بحد ذاتها !!! إنني أرى أن هذه العبارة غير دقيقة حيث أن الإيزيدية تقول :
Şêx û pîr û mired gulên darekê ne
أي أن الشيوخ و الأبيار والمريدين هم أزهار شجرة واحدة وحسب معلوماتي المتواضعة أنه لا توجد فوارق بين الطبقات الثلاثة في الديانة الإيزيدية بدليل أن كل إيزيدي مهما كانت طبقته يجب أن يكون له شيخ وبير ومربي وأخو الآخرة , ولم أسمع حتى هذا اليوم بأن المريد هو كالعبيد , لا أدري إن كان الإيزيديون في كردستان الجنوبية لديهم هذه النظرة إلى المريد , نحن في سورية لا نفرّق بين طبقة وأخرى, وهذه المقولة لم نسمعها هنا , بل نرفضها تماماً .
ويتطرق الشيخ مصطفى إلى الحديث عن الإيزيديين البعيدين عن مركز الديانة الإيزيدية مثل إيزيدية عفرين , فيقول بأنهم تخطوا حاجز الطبقات . لا أعلم هل يجد الشيخ مصطفى هذا سلباً أم إيجاباً ؟؟ أما نحن فنعزو ذلك إلى عدم اهتمام المجلس الروحاني بإيزيدية عفرين , بل عدم اهتمام رأس الديانة الإيزيدية , وأعني الأمير , بإيزيدية عفرين , وقد أرسلت أنا شخصياً رسالة بهذا الخصوص وحول نفس هذا الموضوع عبر الأنترنيت إلى الأمير تحسين ,فلم أتلق منه رداً , ولا أعلم هل قرأ رسالتي , أم أنه لم يأبه بها وأدار ظهره لها , مع العلم أنني ذكرت له فيها معلومات كان من الممكن أن يستفيد منها لخدمة الديانة الإيزيدية التي يترأسها .
أختتم موضوعي بالقول : بالرغم من أننا كأفراد نجد سلبيات في نظام الزواج الإيزيدي , ونتمنى من المجلس الروحاني البحث عن حلول لمشاكل مستعصية , ولكنني شخصياً لا أرى أن هناك حلاً سحرياً عند أعضاء المجلس الروحاني , لأنهم يسيرون وفق ما جاءت به الأحاديث الدينية , ولا أعتقد أن أحداً منهم يستطيع أن يقترح أفكاراً لا تنسجم أو بالأحرى لا تتوافق مع ما جاء في الأدب الديني الإيزيدي , وفي هذه الحالة علينا نحن الإيزيدية / وفي الوقت الحاضر على الأقل / أن نسير على نفس الطريق الذي ورثناه من آبائنا وأجدادنا إلى أن يجد لنا مجلسنا الروحي الحلول المناسبة , والى ذلك الحين يحلها الحلاّل . زردشت جعفر 24/1/2009
| |
|
Dilan Admin
عدد الرسائل : 3648 المزاج : رايق تاريخ التسجيل : 24/10/2007
| موضوع: رد: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الأحد فبراير 08, 2009 3:15 pm | |
| مشكور أخي انجل على الانتقاء الموفق
ديانة كنا نفخر بأننا كنا من معتنقيها والآن نفتخر بأننا من معتنقي الاسلام انتقاء موفق ومعلومات قيمة تحياتي لكِ مديري الغالي انجل | |
|
SHARVAN مشرف
عدد الرسائل : 3139 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الإثنين فبراير 23, 2009 7:22 pm | |
| مشكورر انجل الغالي انجل انت يزيدي | |
|
angel عضو
عدد الرسائل : 3211 تاريخ التسجيل : 11/12/2007
| موضوع: رد: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الإثنين فبراير 23, 2009 9:33 pm | |
| - اقتباس :
- مشكور أخي انجل على الانتقاء الموفق
ديانة كنا نفخر بأننا كنا من معتنقيها والآن نفتخر بأننا من معتنقي الاسلام انتقاء موفق ومعلومات قيمة تحياتي لكِ ؟ مديري الغالي انجل زوووووووور سبااااس عزيزي - اقتباس :
- مشكورر انجل الغالي انجل انت يزيدي
الحمد لله منور حبيبي zhraldeen | |
|
roj maf Admin
عدد الرسائل : 1617 تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: رد: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الثلاثاء فبراير 24, 2009 12:45 am | |
| هناك خلاف بالرأي وشرح الاحاديث بكل الاديان اخي انجل اوقات المصلحة الشخصية او الارتقاء الى منصب ما سبب هل الازمة زور سباس على موضوعك القيم | |
|
عاشق الجبال Admin
عدد الرسائل : 3531 تاريخ التسجيل : 02/11/2007
| موضوع: رد: الطبقات في الإيزيدية... سلبية أم ايجابية الأربعاء فبراير 25, 2009 11:47 am | |
| سباااااااااس على كل هذه المعلومات | |
|