| *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
لوجين عضو
عدد الرسائل : 169 تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الأحد ديسمبر 23, 2007 5:44 am | |
| ~*¤ô§ô¤*~قضايا يحبها الناس و قضايا يكرهونه~*¤ô§ô¤*~
*·~-.¸¸,.-~*قضايا يحبها الناس*·~-.¸¸,.-~*
الناس يحبون من يظهر الاهتمام بهم:
الناس يحبون ذلك الإنسان الذي يهتم بهم و الذي يهتم بماذا يفكرون، و ما الذي يشغل بالهم، و حينما يتحدثون ينصت إلى حديثهم و ينظر إليهم، يلخص ما يقولون و يناقشهم فيه، و تلك وسائل دعوية قوية جدا إذا طبقت تطبيقا حسنا. و كذلك من يقضي حاجة الناس و يقدم إليهم الهدايا، فتلك كلها من وسائل الاهتمام. و في الحديث: (( تهادوا تحابوا )). و الهدية قد تكون بسيطة جدا في قيمتها، و لكنها تدخل سرورا و تظهر مدى الاهتمام الناس في حاجة إلى من يعرف ما الذي يشغل بالهم؟ و ما هي اهتماماتهم؟ و ليسوا بحاجة إلى أن تقول لهم : يجب عليكم أن تعرفوا كذا و كذا. و هذا الإلقاء ليس هو المهم، و لكن المهم أن تدفعه إلى محبة ذلك الأمر، وهو سوف يسعى إلى تعلمه. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (( أحب الناس إلى الله – عز وجل – أنفعهم للناس، و أحب الأعمال إلى الله – عز وجل – سرور تدخله على مسلم: تكشف عنه كربه، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، ولو أن تمشي مع أخيك في حاجته أحب إلي من أن تعتكف في المسجد شهرا )). ولو أن الموظفين يدركون أن إنهاء معاملات الجمهور هو مشي في حاجات الناس لأنهوا المعاملات في أوقاتها. ولو أن الناس فقهوا الإسلام و عملوا به لوجدت المجتمع مجتمعا مثاليا و هذا الذي نطلبه .
الناس يحبون الذي يستمع إلى حديثهم:
الناس يحبون من يستمع إلى حديثهم و عما يشغل بالهم، لا أن يحدثهم عن نفسه، بل يستمع إليهم و يشجعهم على أن يحدثوه عن أنفسهم، و هذا هو الذي يسمونه: المتحدث اللبق، و يقال: إنك إن أردت أن تكون متحدثا لبقا، و هذا طبع من طباع البشر، فالإنسان يريد أن يتحدث عن قضاياه التي تشغل باله، و يريد من يشاركه همومه، و نحن نتعلم من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مجرد الاستماع، و إنما إثارة المتحدث لكي يبسط الحديث، و من ذلك قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف لما قابله و شم رائحة عطر، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ما القصة؟ قال تزوجت.
و كذلك قصة جابر لما سأله و قال له: (( تزوجت، قال له: بكرا أم ثيبا؟ قال: بل ثيبا. قال: هلا بكرا تلاعبها و تلاعبك )) فشرح جابر سبب زواجه من الثيب التي تكون أقدر على رعاية أبنائه من زوجة أخرى بكر لا تكون غالبا كذلك. و انظر إلى أسلوب الرسول الرقيق في إثارة جابر لحديث : هلا بكرا تلاعبها....و لذلك يقول صاحب كتاب: (( فن القيادة )): (( يعتبر الإنسان الحوادث الشخصية التي تمر به كالترقية أو التعيين، و النقل، الولادة، الوفاة – أمورا مهمة، و الرئيس الذكي هو الذي يعلق على هذه الحوادث ولو بكلمة تشجيع كأن يقول: ( مبروك – أحسن الله عزاءك) فمشاركة الإنسان و التحدث معه في هذه القضايا التي تشغل باله تجعل هذا الإنسان قريبا ممن يحدثه، و توطد أواصر المحبة بينهما، و يشعر أيضا بروح التعاطف معه.
الناس يحبون البعد عن الجدل:
وفي الحث على البعد عن الجدل نصوص صحيحة: منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ". فهناك أمور تجعل الإنسان يبتعد عن الجدل، منها: استخراج الكوامن الطيبة في الإنسان كأن تقول له: أنا أعرف أنك لو تبين لك الحق في المسألة فلن تتركه. فأنت بذلك فتحت له باب الخروج من المأزق، و شجعته على ترك الجدل.
الناس يحبون من يقدرهم و يحترمهم:
الإنسان بطبعه يحب من يحبه و يحترمه و يقدره، فإن لم ير تقديرا ولا احتراما فلا يقدر ولا يحترم بغض النظر عن المستويات، فالصغير يقدر الكبير إذا قدره الكبير. و لذلك فمن المهم البحث عن الكوامن الطيبة في الإنسان و إثارتها و تشجيعها، و عدم احتقاره بل تقديره و احترامه و مشاورته حتى إن لم يستفد برأيه، فيكفي أن يستشار و يدلي برأيه في المسألة. ولذلك يقول سبحانه و تعالى: ((و شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله )) . قد تشاورهم وقد ترى رأيا آخر غير الذي يرون، فإذا عزمت عليه فتوكل على الله. و يقول صاحب لمحات في فن القيادة: (( تنشأ ضرورة الشعور بالتقدير من الحاجة إلى إثبات الشخصية لحب النجاح)) فإذا قام المرء بعمل حسن و شعر بالتقدير و خاصة من رؤسائه، وثق من نفسه و انطلق بقوة جديدة، فأنت تبني الثقة في الإنسان عندما تشعره أنه قدم عملا طيبا، ولكن البعض يقول عكس ذلك، يقولون: لا تشعره بأنه قدم حسنا لئلا يشعر بالغرور. ويقول صاحب الكتاب أيضا: (( كلما اكتشفتم في المرء الصفات الحسنة ازدادت دمائتكم في معاملته. ولذلك إذا أردت أن تكون علاقتك حسنة مع إنسان فابحث عن الأشياء الحسنة فيه، و سيكون هناك مزايا حسنة في كل شخص تستحق التقدير)) و يقول صاحب كتاب فن القيادة أيضا: (( يرفض الإنسان الذل و لكنه لا يكره الخدمة و العمل، بل يجد فيهما إرضاء لغريزة الإخلاص فيه، شريطة أن يكون متأكدا من احترام رئيسه و تقديره له و ثقته به و معاملته كإنسان)).
الناس يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم:
من المهم أن تفتح المجال للذي تتعامل معه لتحقيق ذاته ليكون شخصا مهما. فالإنسان لا يقبل أن تكون لديه مزايا مهملة. فإذا شعر بأن لديه صفات مهملة و أن مكانته موضع شك فإنه يثور على رؤسائه ولا يطيعهم. و بعض الرؤساء يقوم بكل أمر بنفسه شاكيا من أن من تحته لا يستطيعون العمل، و هنا يفقد من تحته الثقة بنفسه، و يكون ذلك الرئيس مسؤولا عن إهدار طاقة من تحته، لأنه أخفق في تدريبهم و استغلال طاقاتهم، و ذلك مؤسس على ظن خاطئ منه، وهو أن العمل لن ينجح إذا لم يتدخل هو شخصيا.
الناس يحبون الشكر و التشجيع:
الناس يحبون التشجيع، و يحبون من يشكرهم، و إن كان الأصل في المسلم أنه يعمل العمل ابتغاء رضاء الله، ولا ينتظر شكر الناس، ولكن ذلك طبع في البشر، و ذلك لا بأس منه شرعا. فقد روى أحمد و الترمذي: (( من لم يشكر الناس، لم يشكر الله )) و أيضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق: (( اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فأكرم الأنصار و المهاجرة )). و الدعاء بالخير من نوع المدح و الثناء بل هو أبلغ الثناء. كما قال صلى الله عليه وسلم : (( من صنع إليه معروف فقال لصاحبه: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء )). فأنت حينما تدعو الإنسان: ( الله يوفقك- الله يكرمك ) فإن تلك الكلمات الطيبة تشجع الناس، فالدعاء بخير شيء عظيم، و ليس ذلك كبعض المتهكمين بالمثل القائل: (( كروة أهل سدير جزاك الله خيرا )) فالدعاء بالخير ليس قليلا و كلمة " جزاك الله خير " عظيمة جدا، و هناك أمثلة كثيرة للشكر و التشجيع: فمع الزوجة يقول الرجل لزوجته: جزاك الله خيرا، لقد كانت ( عشوة ) أمس طيبة. و الطفل تقول له: أحسنت- ممتاز إلى آخر الكلمات الطيبة. المدير و المسؤول لا يكون ناجحا إن لم يقدم خطابات الشكر لمرؤوسيه، فهي مجرد ورقة لا تكلف شيئا و لكن لها أثر طيب لدى الناس.
وهناك فرق بين الشكر و المدح الذي ذمه الشرع، فالشكر على المعروف و الثناء على فاعله رجاء أن يتقدم أكثر في فعل الصالحات كان من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم و لكن مدح الناس بما ليس فيهم أو المدح الذي نتأكد أنه سوف يؤدي إلى الغرور هو الذي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، فقال: (( إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب )) ، (( وإياكم و التمادح )). و لقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم المدح على سبيل التشجيع كما سبق في حديث الرجل من الأنصار الذي قال قيه: (( من سن سنة حسنة )) و يقول أيضا في مدح أصحابه: (( أرحم أمتي أبو بكر، و أشدهم في أمر الله عمر، و أصدقهم حياء عثمان، و أقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، و أفرضهم زيد بن ثابت، و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ بن جبل، و لكل امة أمين، و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح )) رواه احمد و الترمذي.فمدح الرسول صلى الله عليه وسلم كلا منهم بالصفة التي تميزه.
الناس يحبون الذي يصحح أخطاءهم دون جرح مشاعرهم:
الناس يحبون من يصحح الخطأ دون أن يجرح المشاعر، وهذا أسلوب طيب يبرز جوانب إيجابية يقدم بها لمسألة النقد، فرجل جاء يستشيرك في أن يعمل في التجارة فتقول له: أنت رجل ذو قلم و فكر فلا تدع ذلك المجال، إذا رأيت أنه لا يصلح للتجارة وهو مبرز في ذلك المجال، و هكذا فلا تطرح القضية بأسلوب: (( أنت لا تصلح لكذا )) و لكن بأسلوب: (( أنت تصلح لغير ذلك )). و يحدث في المجالس أن يتكلم الناس بأسلوب طيب جدا، ثم يخطئ خطأ في نهاية الحديث، فنجد البعض يتوقف عند الخطأ ويأمره بالتوقف عن الكلام. و لكن الأسلوب الصحيح أن يقدم من يريد النقد الإيجابيات فيقول: أنا أوافق المتحدث في كذا وكذا، ولكن النقطة الأخيرة لي عليها ملاحظات، فيبدأ بالإيجابيات، ثم يصحح، فيكون ذلك أدعى أن يتقبل المتحدث الملاحظات دون الدخول في جدل لا طائل من ورائه. و كذلك تطبق القاعدة: (( نبدأ بالقضايا المتفق عليها )) فإذا أردنا النقاش في قضية فإننا نبدأ بالقضايا المتفق عليها، ثم بعد ذلك نناقش القضايا الأخرى.
الناس يحبون من يناديهم بأحب أسمائهم:
الناس يحبون أن ينادوا بأحب الأسماء إليهم: يا محمد، يا أبا فلان. و كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينادي أصحابه بأحب الأسماء إليهم، حتى الأطفال الصغار كان يكنيهم أحيانا. يقول صلى الله عليه وسلم : (( يا أبا عمير ماذا فعل النغير؟ )). و أبو عمير هذا طفل صغير. ويرجع البعض نجاح بعض القادة من الرؤساء و غيرهم إلى أنهم كانوا يحفظون أسماء الناس أحيانا، وهذا له أثر عند الناس. وقد لا يعرف المرء أسماء الناس أو ينساها، و لكن السيء ألا يسألهم عنها إذا قابلوه، وهذا يدل على عدم الاهتمام. و السؤال عن الاسم يدل على تمام الاهتمام. و من المهم أن يتم التدريب على هذه القضايا تدريبا عمليا جادا لكي تمارس، و تتحول عند الشخص إلى مهارات اجتماعية عملية. | |
|
| |
SHPALL عضو
عدد الرسائل : 1232 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 27/10/2007
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الأحد ديسمبر 23, 2007 6:27 am | |
| شكرا أختي rema على الموضوع الجميل | |
|
| |
heart scream عضو
عدد الرسائل : 398 العمر : 39 المزاج : زي الفل تاريخ التسجيل : 03/12/2007
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الأحد ديسمبر 23, 2007 7:58 am | |
| موضوع جميل اختي ريما ويارب يقدرنا ونقدر نسعد الناس ونسعد كل اللي حوالينا لان بجد ديه السعاده الحقيقيه | |
|
| |
Dilan Admin
عدد الرسائل : 3648 المزاج : رايق تاريخ التسجيل : 24/10/2007
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الإثنين ديسمبر 24, 2007 11:40 am | |
| اختي العزيزة ريماا منذ ان قدمتي الى هذا المنتدى بدأ المنتدى بالحركة وردودكي ومواضيعكي هي بالفعل شي رائع انو نفتخر فيه بالمنتدى اشكرك جزيل الشكر على مشاركاتكي ومواضيعكي الرائعة زور سباااااااااااااااااااااااااااااااس | |
|
| |
angel عضو
عدد الرسائل : 3211 تاريخ التسجيل : 11/12/2007
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الإثنين ديسمبر 24, 2007 2:33 pm | |
| سباااااس rima الغالية المبدعة موضوع جميل ومميز كل الشكر والتقدير يا غاليتي angel | |
|
| |
لوجين عضو
عدد الرسائل : 169 تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 6:28 am | |
| مساء الخير اخي ديلان
شكرااا على هي مبادرة الحلوة منك انا عجبني منتدى وسجلت فيه
اكتر شي الحلو انو منتدى كردي
ان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع
تحياتي لجميع الاخوة والاخوات
ريمااااااااا | |
|
| |
SHARVAN مشرف
عدد الرسائل : 3139 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 04/04/2008
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 4:10 pm | |
| | |
|
| |
delal عضو
عدد الرسائل : 669 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 14/07/2008
| موضوع: رد: *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث الخميس سبتمبر 18, 2008 4:06 am | |
| مشكورة اخت ريما عالموضوع المفيد | |
|
| |
| *·~-.¸¸,.-~*فن التعامل مع الناس *·~-.¸¸,.-~* الجزءالثالث | |
|