الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقرا عن كردستان بموجز Nai10الرئيسيةقنوات كردية قنوات عربيةأحدث الصورالتسجيلبث مباشر دخولموقع روج ماف الجديد

أقرا عن كردستان بموجز

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
avindar
Admin
Admin
avindar

ذكر

أقرا عن كردستان بموجز Empty
مُساهمةموضوع: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالأربعاء يناير 09, 2008 2:17 am

كانت كردستان أمة واحدة تضمها وحدة جغرافية شاسعة، تم تقسيمها في القرن السادس عشر ليس تقسيما فيدراليا، ولا الى دويلات مستقلة، بل فتتت الى جزيئات مسلوبة الحقوق القانونية والتاريخية والسياسية ووزعت لتكون أجزاء ومستقلة من دول غريبة عنها، إلى خمسة أجزاء في دول قائمة ومستقبلة.. وعلى الأكراد ان يقبلوا ليس بالتقسيم فقط بل بالذوبان بعد التجزؤ.
وكردستان التي أضاعوها ليست من الدول الناشئة حديثا بل هي من أعرق الدول في التاريخ، عرفت ككيان منذ سنة 4000 قبل الميلاد، تحدث المؤرخ الاغريقي كزينوفون عن شعب يقطن منطقة كردستان، ويدعى (الكدروخيين) وهم أجداد الاكراد وخضعت كردستان الى امبراطوريات عديدة وغزاة وفاتحين.
خضعت الجهة الجنوبية الشرقية لكردستان الى السلالة المالكة الأرمينية، في (هيكان). ثم خضعت الى الاسكندر ذي القرنين. ثم الى الارساسيين الخاضعين تارة للفرس وطورا للرومان.
وكانت فارس وروما تقتسمان العالم القديم في سجال بينهما،
وزعم مؤرخون انهم من الجنس الآري وقال عنهم مؤرخون انهم من الكلدان.
واثبت علماء اللغة انتماء لغة الكرد الى الفارسية الحديثة، والزندية لغة فارس القديمة، وهذه من أدلة انتماء الكرد الى الجنس الآري ويشتركون مع الاصل الفارسي في سلالة »هندي أوروبي«.
وكلمة كردستان اطلقها اخر ملوك السلاجقة و يدعى سنجار على احدى مقاطعات مملكته في القرن الثاني عشر للميلاد، والجديد هنا اضافة »ستان« الى كرد حسب التسميات السائدة في المقاطعات والمدن الاسلامية مثل باكستان وافغانستان وبلوشستان، اما لفظة كرد فهي عريقة ومتجذرة في التاريخ الى 4000 سنة قبل الميلاد كما اكد المؤرخ الاغريقي كزينوفون وستان في اللغة الفارسية بمعنى الارض مثل عربستان ارض العرب وبلوشستان ارض البلوش وهكذا.. كان الاكراد يخضعون للفرس ان سادت دولة الفرس واكتسحت الشرق الاوسط وسواحل افريقيا الشمالية وجنوب اوروبا، وان ساد الرومان فكردستان مع بلاد الروم.
في القرن السادس عشر خضعت كردستان الى التقسيم، لا تقسيم الى دويلات مثل الدول العربية بعد اتفاقية سايكس بيكو. بل تفرقت كاجزاء منثورة بين دول خمس بعد الحرب العالمية الاولى، جزء قد أُعطي للعراق الانجليزي، وبموجب اتفاق سايكس بيكو، حيث صارت العراق ثلاث ولايات البصرة وبغداد والموصل التي انضمت حديثا بعد نزاع انجليزي وفرنسي وكان الاتفاق السابق ان تكون ضمن الاستعمار الفرنسي في نطاق لبنان وسورية.
عاش الاكراد في مجتمع مشترك مع العرب تحت مظلة الاسلام وقدموا خدمات عظمى. وكانوا اصلب الدروع وأمضى السيوف في حروب المسلمين ضد الصليبيين، وهزموا جيوش الصليبيين وحرروا القدس بقيادة بطلهم صلاح الدين الأيوبي.
أخذ الاكراد يبحثون عن هوية لهم بعد أن جرى تقسيم الحدود مع اتفاقية سايكس بيكو في أعقاب الحرب العالمية الأولى وظهور القوميات وانبثاق الثورة العربية التي تزعمها الشريف حسين عام 1915 ثم رفع لواءها الرئيس جمال عبدالناصر بعد ثورة الجيش، هنا شعر الاكراد أنهم قد اعتزلوا ولم تعد لهم مظلة مشتركة كمظلة الاسلام.
أرادت كردستان ان تجمع شتات قوميتها وأوطانها التي سلبت منها، ووزعت على روسيا وايران والعراق وتركيا وسورية فهم %16 من الشعب التركي، و»%12.5« من الشعب الايراني، و%20 من الشعب العراقي احصاء ما بعد الحرب العالمية الأولى ومطالب الاكراد مطالب سليمة كانت لهم خريطة على شكل الهلال المقلوب يبدأ طرفه الأيسر في سورية ومنتصفه في العراق وتركيا وبقية شكله في ايران وروسيا.. روسيا رأت في مطالب كردستان خيانة وعنصرية، وايران رأته خيانة والعراق في حالة عداء وكان تأسيس الجيش العراقي لأجل ضرب الاكراد فضربوا في العهد الملكي الانجليزي وفي عهد الثورة الى ان ضربهم الجيش في عهد صدام حسين بالصواريخ والقنابل وبالكيماوي المحرم دوليا، وتركيا تراهم أعداءً تسحب عليهم الجيوش والطائرات الحربية وتلاحقهم الى داخل العراق بتأييد رسمي عراقي، في سنة 1922 أصدرت الحكومة البريطانية التي كانت تحتل العراق وتحكمه تصريحاً جاء فيه: تعترف حكومة صاحب الجلالة جورج الخامس بحق الاكراد القاطنين ضمن الحدود العراقية في ان يؤسسوا حكومة كردية مستقلة ضمن هذه الحدود المرسومة لها. هذه محنة الاكراد الذين سلبت حرياتهم وقوميتهم وأرضهم الشاسعة الموزعة بين سورية والعراق وتركيا وإيران وروسيا
heart scream
عضو
عضو
heart scream

انثى
الميزان
المزاج : زي الفل

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالأربعاء يناير 09, 2008 10:28 am

مرسي افيندار بجد انا كان نفسي اعرف اكتر عنكم
لاني بصراحه ماكنش عندي معلومات كافيه عن الاكراد ابدا
بس معلش انا عاوزه اسئل سؤال رخم شويه
بس والله عاوزه اعرف
هو انتم مش عرب يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
http://your-world.go-board.com
avindar
Admin
Admin
avindar

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 9:20 am

اذا سألت انت عربيه اكيد بتقولي قبل كل شي
انت فرعونيه
وانا اصلي ميدي
فيك تقولي بيناتنا صلة قرايب من قبل الميلاد
بدي حط موضوع عن نفرتيتي عل اريب
heart scream
عضو
عضو
heart scream

انثى
الميزان

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 9:38 am

موضوع نفرتيتي جميل افيندار
واحنا طلعنا قرايب اهه
هههههههههههه
بس مصر دلوقتي دوله عربيه
احنا اصولنا فرعونيه بس دلوقتي محسوبين كدوله عربيه
كهدار
عضو
عضو
كهدار

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 12:40 pm

موضوع كتير أخي سلمت يداك
baran
عضو
عضو
baran

ذكر
المزاج : bêyî tu tiştim

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 1:40 pm

العزيزين جدا ,heartscream وevîndar .
صراحة بداية اسمحوا لي بهذه الكلمة هو انه لا يعنيني بشيء ان كان evîndarكرديا وان تكون heartscreamعربية.
وبرأي الشخصي جدا , انه ليس انتماء الانسان القومي مصدر فخره كيف ذلك وهو لم يختر ذلك ولم تكن ارادته سببا في ذلك .والاصح ان يكون عمل الانسان وعلوه سببا لتفتخر قوميته به.
ولتسمح لي العزيزة heartscream ان أهمس لها بهذه الكلمة:
ان اكبر المصائب التي نزلت بالاكراد هي انه جيرته التاريخيين والجغرافيين (اخوته )كما نجتر هذه الكلمة بدون ان تمد باسباب الحياة) انكر وجوده و تجاهله
بل كما هي الحال الان يحاربونه. ومن رأي ان عدم معرفتك بهم هي احدى نتائج محاربة جيرته له وتهميشهم لهم , في حال انه ايا من جيرتنا يعرف الكثير عن امريكا عن الهنود الحمر, عن ايا كان .لكن عن اخوته في الجغرافيا والحضارة والحياة لا يعلم اي شيء عنه.
لكن املنا في الحياة واخوتنا مازال قائما بدليل ها انت معنا في هذا المنتدى ومستعدة ان تعرفي عن الاكراد, عن تاريخهم و الاهم ان تعرفي برأي عن واقعنا
الآن.
عن اخوة لنا يرموننا في البئر,ويتهمون الذئب في دمنا.
سيدتي: الكرد (يوسف) هذا العصر.
http://www.tirej.net
heart scream
عضو
عضو
heart scream

انثى
الميزان

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 2:18 pm

باران انت كبرت الموضوع اوي ليه كده
انا اسفه بس بسال عادي
انا عمري ما عرفت حاجه عن الاكراد وحابه اني اعرفكم اكتر انا كمان ماكنتش اعرف ان فيه اكراد في سوريا كل اللي اسمعه اكراد العراق وكده وبردو ما اعرفش عنهم حاجه
علي العموم انا اسفه لو سؤالي كان غلس
baran
عضو
عضو
baran

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 2:29 pm

العزيزة جدا....جداheratscream
هيك بتكوني فهمتيني غلط, ان مش مكبرالموضوع بس حبت انواوضحلك.انو لاية درجة نحن شعوب هالمنطقة قريبيين لبعض بس هيك.
ارجو انو تكوني فهمتي ما اعنيه وبالعكس سؤالك فرحني جدا وسؤالك كان منطقي جدا.بعتذر اذا ما قدرت انو اوصلك الرسالة صح
heart scream
عضو
عضو
heart scream

انثى
الميزان

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 2:41 pm

لاء يا سيدي انا مش فهمت غلط ولا حاجه
وبالعكس انا حسيت بجد بانكم عندكم روح انتماء جميله لبلدكم
واللي قربني اكتر وخلاني احاول اعرف اكتر عنكم هو الانتماء الجميل ده
حاجه حلوه اوي لما يكون عندكم قضيه بتحاولوا انكم توصلوها وتحققوا فيها العادله الاجتماعيه المطلوبه
انا ما يهمنيش لون ولا دين ولا حتي الجنسيه
احنا كلنا بنحمل لقب واحد
لقب انسااااااااااااااان
وعلي فكره انا بقيت بكلم ماما واصحابي عنكم وعن الاكراد وكده
لاني سمحت لنفسي اني احس اني واحده منكم جوايا احلامكم وهمومكم
سور سباس باران علي محاولتك انك تفهمني
baran
عضو
عضو
baran

ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالخميس يناير 10, 2008 3:00 pm

نحن فيها يا ستي حاعلمك كيف تكتبي zor spas بالحروف العربية اوكى مش زي ما انتي تكتبيها. هي كده زور سباس يعني شكرا جدا .
خلا ص فهمنا على بعض, اوكى.
zor spas xatûn
Dilan
Admin
Admin
Dilan

ذكر
السرطان
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: أقرا عن كردستان بموجز   أقرا عن كردستان بموجز Emptyالجمعة يناير 11, 2008 4:15 am

موضوع جداً رائع أخي العزيز أفيندار

طبعاً نحن بالاخير بنطل أخوة سوارء اكنا عرب او اكراد

تحياتي
https://rojmaf.ahlamontada.com

أقرا عن كردستان بموجز
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فساد اخلاقي رياضي بموجز 2007
» رؤج باش كردستان
» كردستان دلال
» احبك كردستان