بدأت نوكيا عصرا جديدا في عالم الهواتف الخليوية، إذ تتحدث الشركة حاليا عن فئة جديدة من تلك الهواتف تدعى موبايل كمبيوتر Mobile Computers، وهي الهواتف التي ستقدم مزايا تشغيل الفيديو والموسيقى والصور وتشغيل التطبيقات والألعاب وتحديد المواقع الجغرافية معا.
وفي هذا السياق يشير أنسي فانيوكي، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الأسواق لدى نوكيا إلى أن الشركة تنوي بيع 100 مليون موبايل كمبيوتر مع حلول العام 2010 علما أن عدد هواتف نوكيا التي يعتمد عليها المستخدمون عالميا يبلغ حوالي 3 مليارات هاتف.
وقد كشفت نوكيا، خلال المؤتمر الذي عقدته في الأردن لتعريف الإعلاميين
باستراتيجيات الشركة المستقبلية، عن نيتها البدء بتنفيذ استراتيجية جديدة تدعى Comes with music ومن خلالها ستعتمد نوكيا على بيع هواتفها الخليوية مزودة بحوالي 800 أغنية بشكل مسبق مع اشتراك مجاني لتحميل ما يشاء المستخدم من أغاني من نوكيا ميوزيك ستور، على أن تبقى تلك الأغاني على هاتف المستخدم بعد انتهاء مدة الاشتراك. وستبدأ نوكيا حملتها الجديدة مع بداية العام القادم وبعد الافتتاح الرسمي لمتجر ميوزك ستور المتوفر على الموقع http://www.nokia.ae/musicstore
وستفتتح نوكيا متجر الموسيقى الجديد Music Store في الحادي والعشرين من نوفمبر الحالي، وهو الموقع الثاني عشر من نوعه الذي تطلقه نوكيا على مستوى العالم، ولهذا الغرض وقعت الشركة العديد من الاتفاقيات مع الشركات المزودة للمحتوي الرقمي مثل روتانا وEMI وWarner وSony وBMG وUniversal.
وفي مجال تحديد المواقع الجغرافية تغطي هواتف الشركة مساحة 110.000 كيلومترا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع إرشادات صوتية متوفرة بالإنكليزية والعربية والهندية والفارسية والفرنسية والأوردو.
وفي سياق تحديد المواقع الجغرافية كشفت نوكيا عن برنامج سبورت تراكر المتوفر على الموقع sportstracker.nokia.com، ويفيد البرنامج الرياضيين الراغبين بمراقبة المسافة التي ركضوها وبأي سرعة مع خريطة مفصلة لخط الركض وكل كذلك بالاعتماد على خدمة تحديد المواقع الجغرافية.
ومن البرامج التي كشفت عنها الشركة وأشار أنسي فانيوكي إلى أنها ستصبح قريبا بين يدي المستخدمين للتجريب هي خدمة "بوينت آند فايند" Point and Find، وفيها يقوم المستخدم الذي يملك هاتفا مزودا بميزة تحديد المواقع الجغرافية بالإشارة بواسطة هاتفه إلى مكان ما ليقدم الهاتف معلومات تفصيلية عن هذا المكان، ففي حال كان المبنى المشار إليه فندقا يحصل المستخدم على تكاليف الإقامة في هذا الفندق مع معلومات عن توافر إمكانية للحجز فيه أم لا.
وكشفت نوكيا تفاصيل هاتفها الأول الذي يعمل باللمس Express Music 5800 والذي سيتوفر في أسواق الشرق الأوسط مع بداية العام 2009 وبسعر في متناول الجميع.