في الوقت الذي بدأت تشهد فيه الأجواء موجات تنافسية حامية الوطيس بين المتصفحات التي بات من الممكن استخدامها علي أجهزة الموبايل، أزاحت تقارير صحافية النقاب عن أن شركة أوبرا تأمل في زيادة قاعدة المستخدمين من خلال عقد صفقات تسويقية لمتصفحها الجديد " Opera Mini " مع مؤسستي "ياهو" و"فودافون".
وأوضحت التقارير أن ياهو تخطط لبدء عرض خدمة تحميل متصفح أوبرا المصغر الجديد من خلال الموقع الخاص بأجهزة جوالاتها علي شبكة الإنترنت، الذي سيتم إطلاقه في شهر مارس المقبل.
وقالت التقارير أن المتصفح الجديد الذي أطلق عليه " Opera Mini " هو عبارة عن متصفح صغير يعمل بالتزامن مع السيرفرات ذات النهايات الخلفية التي تقلص محتوي الويب من أجل تسليمه بطريقة أسهل لأجهزة الموبايل. وأشارت التقارير إلي أن هذا المتصفح يتم عرضه مجانا ً بالفعل ويقوم باستخدامه 20 مليون شخص، بحسب ما أفادت أوبرا.
لكن من المتوقع علي الأرجح أن يقوم الإعلان الدعائي الذي تم وضعه علي موقع الموبايلات الخاص بشركة ياهو لزيادة أعداد المستخدمين.
وأوضحت التقارير أن تطبيق ياهو موبايل، الذي طرح أمس الثلاثاء في مؤتمر الموبايل العالمي، هو خليفة لتطبيق ياهو غو ، الذي خدم كبوابة لتقديم التطبيقات والأخبار لأجهزة الموبايل. وسوف يكون تطبيق ياهو موبايل متاحا ً لأجهزة الآي فون في مارس المقبل وللموبايلات الذكية المبنية علي تقنية الجافا خلال شهر مايو القادم. هذا وتسعي أوبرا في الوقت ذاته علي الأرجح لزيادة عدد المستخدمين من خلال إبرام عقد منفصل مع عملاقة الاتصالات، فودافون.
وتخطط أوبرا لتطوير نسخة مخصصة من إصدار متصفح " Opera Mini " لفودافون، كي تكون ملائمة للموبايلات ذات الأسعار المنخفضة والمتوسطة.
وسوف تقوم فودافون بتحميل المتصفح مسبقا ًعلي أجهزة المحمول التي يتم بيعها في بعض الأسواق ، وسوف تزوده للأشخاص الذين سيقومون علي الأرجح باستخدام الشبكة العنكبوتية لأول مرة علي أجهزتهم المحمولة. وسوف يتوافر المتصفح في جميع أسواق فودافون في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، بحسب ما أعلنت الشركات
.