الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
نقوم حالياً بتجديدات لكل فروع روج ماف نيوز
يمكنكم زيارة صفحة روج ماف نيوز على الفيس بوك
www.facebook.com/rojmaf11
الدعم التقني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الكرد في فلسطين Nai10الرئيسيةقنوات كردية قنوات عربيةأحدث الصورالتسجيلبث مباشر دخولموقع روج ماف الجديد

 

 الكرد في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
+2
avindar
Dilan
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dilan
Admin
Admin
Dilan


ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 3648
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 24/10/2007

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالثلاثاء أبريل 06, 2010 4:29 pm

أكراد فلسطين

الدكتور: محمد علي الصويركي
ارتبط وجود الكرد في فلسطين بشكل ملفت للنظر في القرون الوسطىوخصوصا بإحداث الصراع الإسلامي – الصليبي على بلاد الشام ومصر أيام الدولة النوريةالتي أسسها نور الدين زنكي، وبالدولة الصلاحية الأيوبية التي أسسها البطل الكرديالخالد صلاح الدين الأيوبي، وبعد هذه الفترة ظل الكرد يتوافدون إلى مدن وقرى فلسطينفي العهود اللاحقة منذ أيام الدولة المملوكية والعثمانية والانتداب البريطاني حتىبدايات العصر الحديث، وكانوا يأتون إليها على شكل مجاهدين في الجيوش الإسلامية التيتشكلت منذ أيام نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي، وقد أعطى الأخير الكثير منالأمراء الكرد إقطاعات خاصة بهم في مدن فلسطين الرئيسية من اجل الدفاع عنها أمامالغزوات الصليبية القادمة، والعمل على صبغ البلاد بالطابع الإسلامي بعدما كانتفلسطين مملكة صليبية احتلت لأكثر من مائة عام،وأفرغت من سكانها الأصليين.فكانت سياسة صلاح الدين تقوم على إسكان الجنود الكرد في المدنالفلسطينية وإعطائهم إياها إقطاعات خاصة بهم، ومع الأيام شكل الكرد الموجودين فيهذه المدن أحياء خاصة بهم في كل من القدس والخليل وعكا ونابلس وغزة، واشتهرتباسمهم" محلات الأكراد"(1).فعلى سبيل الذكر اسكن صلاح الدين (الكرد) في مدينة الخليل،ومع الأيام اخذوا ينافسون السكان على زعامة المدينة، فصار بها حلفان، الحلف الأيوبيالكردي، والحلف العربي التميمي، ودخل الحلفان في صدامات وصراعات عشائرية انتهت بهمإلى (مذبحة السلطان قايتباي) المملوكي سنة 878هـ/ 1473م، وكانت مذبحة فاحشة، نتجعنها تفرق الحلفان إلى جهات مختلفة في فلسطين، فتفرق الكرد إلى نابلس واللد والقدسوخان يونس، وانتهت الأمور بتدخل السلطان المملوكي آنذاك، حتى ضعفت شوكت الأيوبيينفي الخليل في القرن التاسع عشر قبيل حملة إبراهيم باشا المصري على بلاد الشام 1830م(2).أما مدينة نابلس فقد منحها السلطان صلاح الدين الأيوبيلابن أخته حسام الدين لاجين بعد أن فتحها الأخير وأخرج الصليبيين منها، وأصبحتإقطاعاً له، وبعد وفاته انتقلت إلى الأمراء الكرد أمثال سيف الدين علي بن احمدالهكاري. كما شكل كرد نابلس أكثرية الجيش المملوكي، وكان من بينهم رجال إدارة وحكممرموقين(3).واستمر مجيء العلماء ورجال الدين الكرد إلى مدن فلسطين فيالعصر المملوكي، فقد نزل الشيخ إبراهيم بن الهدمة الكردي قرية (سعير) الواقعة مابين القدس والخليل، وكان صاحب كرامات، وأقام بها حتى توفي سنة 730هـ/1329م. كما نزلالعالم بدر الدين الهكاري الصلتي وأبناؤه مدينة القدس قادمين إليها من مدينة السلطفي شرقي الأردن، وكونوا ( حارة السلطية) نسبة إلى بلدة السلط التي قدموا منها،وتولى أحفاده إمامة المسجد الأقصى لعقود طويلة، وعرفوا بعائلة ( الإمام )، ولايزالون يقيمون في القدس إلى اليوم(4).وكان عدد الكرد كبير في مدينة القدس، إذ شكلوا بها حارةخاصة بهم عرفت باسم " حارة الأكراد"، وكانت تقع غربي حارة المغاربة، وتعرف اليومباسم حارة الشرف.وشهدت القدس استقبال عدد لا بأس به من علماء الأكرادأيضاً، مثل الشيخ احمد محمد الكردي البسطامي- شيخ البسطامية بها- الذي عمل فيالتدريس بالمدرسة الصلاحية الصوفية، وبقي فيها حتى توفي سنة 881هـ/ 1400م. والشيخيوسف الكردي الذي درس بالمدرسة الصلاحية، والشيخ جبريل الكردي الذي كان من أهلالفضل، ومن أصحاب شيخ الإسلام الكمالي، والشيخ نجم الدين داود الكردي الذي درسبالمدرسة الصلاحية، والشيخ درباس الكردي الهكاري المدرس بالمدرسة الجاولية، وكانصالحاً معتقداً(5).كما توجد اليوم في ساحة الحرم القدسي الشريف ( القبةالقيمرية )، نسبة إلى جماعة من المجاهدين الكرد القادمين من( قلعة قيمر) الواقعة فيالجبال بين الموصل وخلاط ، ونسب إليها جماعة من الأمراء الأكراد، ويقال لصاحبها أبوالفوارس، ومن المدفونين في (القبة القيمرية ) الشهيد الأمير حسام الدين أبو الحسنبن أبي الفوارس القيمري المتوفى سنة 648هـ/1250م، والأمير ضياء الدين موسى بن أبيالفارس المتوفى سنة 648هـ/1250م، والأمير حسام الدن خضر القيمري المتوفى سنة 665هـ/1262م، والأمير ناصر الدين أبو الحسن القيمري المتوفى سنة 665هـ/1266م. ولايزال أحفاد هؤلاء الأمراء يعيشون اليوم في القدس، وفي بلدة ( دورا ) بالخليل،ويعرفون ( بآل القيمري)(6). وقد هاجر قسم منهم بعد حرب حزيران 1967 إلى مدينتي عمانوالزرقاء بالأردن.كما قدم الكرد الى القدس وجوارها خلال العهد العثماني، بعدأداء فريضة الحج، واقاموا في زاوية خاصة بهم وهي حي الأزبكية(7)، وعمل بعضهم فيالجيش وقوات الأمن، إذ كان احمد محمد الكردي مستخدماً في قوات الأمن(Cool، ومحمدفيروز الكردي مستخدماً في قوات الأمن(9)، وحسن قواس البرزاني الكردي مستخدما فيالجيش(10).كما أشارت سجلات محكمة يافا الشرعية الى توطن عدد منالكرد في قضاء يافا في العهد العثماني (1864-1914م). حيث عملوا في الجيش وقواتالأمن داخل قضاء يافا وخارجه، وبعضهم آثروا البقاء في المنطقة بعد انتهاء خدماتهمالعسكرية، كما تظهرُ حجج حصر التركات في محكمة يافا الشرعية(11). فكان حسن آغاالكردي القاطن في (سكنة ارشيد) بيافا أحد أفراد الجيش العثماني في قضاء يافا(12). وكان الحاج بكير آغا الكردي جاويش في العساكر العثمانية المرابطة في القضاء(13). وكان الحاج احمد آغا بن محمد القواس الكردي القاطن في مدينة الرملة يوزباشي زاندرمةفي لواء بني غازي(14).وفي العهد العثماني شكل الجنود الكرد حارة خاصة بهم فيمدينة غزة - مقر سنجق غزة العثماني- خلال القرن السادس عشر الميلادي(15).وعندما زار الرحالة التركي " أوليا شلبي" مدينة صفد عام 1671 م، ذكر بان معظم سكانها جند من الكرد، ولهم حارة خاصة باسمهم " حارة الأكراد"،وبها 200 دار(16).ويلاحظ بان الكرد استمروا بالقدوم إلى مدن وقرى فلسطين خلالالعهد العثماني من حي الأكراد بدمشق، ومن الجزيرة، وديار بكر، طلباً للعملوالتجارة، أو العمل كموظفين واداريين، أو جنوداً في الجيش العثماني.
من أبرز العشائر والعائلات الكردية في فلسطين
- الأسرة الأيوبية الكبرى :
جاء في ( وثيقة الأسرة الأيوبية الكبرى) المنشورة عام 1946أسماء العائلات المتفرعة من الأسرة الأيوبية الكبرى، وهم أكراد أيوبيون يعودونبأصولهم الكردية إلى الدولة الأيوبية، وكانوا ضمن من توطنوا في فلسطين بعد تحريرهامن الاحتلال الصليبي، ويسكن أغلبيتهم اليوم في مدينة الخليل بشكل خاص والبقية فيمدن فلسطين الأخرى، والأسرة الأيوبية الكبرى تضم العشائر والعائلات الكردية الآتية: أبو خلف، صلاح، الهشلمون، طبلت، جويلس، البيطار، حمور، زلوم، حريز، الربيحية،البرادعي، احمرو، الجبريني، امحيسن، أبو زعرور، عرعر، صهيون، الحزين، برقان، سدر،فخذ أبو سالم/ مرقه، المهلوس، رويشد، أبو الحلاوة، الحشيم، متعب، قفيشه. وكانوايشكلون حوالي نصف أو ثلث سكان مدينة الخليل.وقسم منهم يسكن اليوم في مدن جنينونابلس والقدس ويافا ومصر والأردن(17) .
-عائلة الإمام:يسكنون اليوم حول المدرسة الأمينية إلى الشمال من الحرمالقدسي الشريف، ويعودون بأصولهم إلى العالم ضياء الدين محمد أبو عيسى الهكاريالصلتي القادم إليها من حارة الأكراد في مدينة ( السلط ) بالأردن خلال العصرالمملوكي، وقد تولى أحفاده إمامة المسجد الأقصى لقرون طويلة، ومنها لبسهم لقبالإمام ولقبوا به إلى اليوم(18).
-آل زعرور: من أكثر العائلات الكردية عدداً، ويعودون بأصولهم إلىالأيوبيين، ويسكنون اليوم في العيزرية شرقي القدس، وفي مدينة الخليل(19).
- دار الملا:، وهم أكراد من نسل ملا أو منلا علي حاكم الناصرة الذي ينتسبونإليه، ويسكنون مدينة الناصرة(20).
-آل سيف: يقال بأنهم من نسل آل سيفا الأكراد الذين حكموا طرابلسوعكار شمالي لبنان في القرن السادس عشر، وقد نزلوها بعد صراعهم مع المعنيين في جبللبنان منذ قرون خلت(21).
-آل موسى وآل عيسى: عرفت ذريتهم بالبرقاوي نسبة إلى بلدة برقة بجوار نابلس،وينحدرون من آل سيفا الأكراد حكام طرابلس وعكار في شمالي لبنان في القرن السادسعشر، ويقيمون اليوم في قرية شوفه وكفر اللبد(22).
-آل القيمري: وهم من أحفاد الأمراء الأكراد الذين قدموا إلى فلسطين منمنطقة ( قيمر) الواقعة في الجبال بين الموصل وخلاط في كردستان العراق، وقد استقروافي مدينة الخليل في عصر الدولة الأيوبية بصفتهم مجاهدين في جيش صلاح الدينالأيوبي، ولأجدادهم اليوم ( القبة القيمرية) القائمة في الحرم القدسي الشريف وتضمرفات بعض أمرائهم الذين استشهدوا في تلك الحروب (23)، ويسكن آل القيمري اليوم فيبلدة( دورا) الخليل، وقسم منهم هاجر إلى عمان بالأردن.
من عائلات مدينة القدس: تضم مدينة القدس عدد من العائلات الكردية وهي: عائلة أبياللطف، الكرد، الكردي، البسطامي،عليكو، الأيوبيون مثل: السائح، أبو غليون، ، عكه،قفيشه، غراب، أبو حميد، الأيوبي، الحزين، سدر، مرقه، علوش، الجبريني، البرادعي،فراح،امحيسن،متعب،الأيوبي، زلوم، حريز، اعسيلة .ويذكر بأن الكرد قدموا الى القدس وجوارها بعد أداء فريضةالحج، واقاموا في زاوية خاصة بهم وخصوصا في حي الأزبكية، وعمل بعضهم في الجيش وقواتالأمن.(24).
ومن العائلات الكردية الأخرى المقيمة في القرى والمدنالفلسطينية: الشحيمات فرع من عشيرة البشاتوه كانوا يقيمون في قرى (كوكب الهوا ،والمزار، والبشاتوة) في قضاء بيسان، وقد هاجر أغلبيتهم إلى غور الأردن واستقروابه في مدينة الشونة الشمالية والمنشية ووقاص واربد بعد عام 1948(25). وهناكعائلات:الآغا في مدينة (صفد)، والكردي في قرية ( دير البلح)، والكردي والكنفاني فيمدينة (عكا)، والكردي وفشري من الأيوبية في مدينة ( اللد)، والأكراد الأيوبية فيقرية الربيحية / قضاء الخليل، واللحام في بلدة (صوريف)، والكردي في مدينة طبرية،والظاظا في مدينة ( بيسان)، وأبو زهرة والكردي وزلوم والسائح في مدينة ( نابلس)،وعائلات الناجي، باكير، علوه، في طيرة حيفا، وهم من اصل كردي قدموا اليها من دياربكر، وهم من ذراري ثلاثة أقرباء وهم: بكوه( باكير)، و علوه( علي)، وحسوه( حسن) وكانيقيمون في (طيرة حيفا)،وبعد عام 1948 هاجروا الى الأردن، وهناك آل مراد الكردي،والآغا، والظاظا، والكردي في قطاع غزة، والكردي في ( مخيم عائدة ) بجوار بيت لحم،والآغا في مدينة( خان يونس)، والكردي في مدينة ( بئر السبع)، وأبو زهرة في ( يطا ) قرب نابلس، وأكراد البقارة والغنامة في قضاء طبرية، والكردي في قريتي ( حوارةوحواسة)، والكردي في مدينة ( الرملة)، والكردي في قرية ( عين عريك) ، والكرد في ( القدس والخليل ودير البلح وبيت طيما)، والأيوبي والسعدية من الأسرة الأيوبية فيمدينة ( يافا)، وآل أبو الهيجا في قرية (عين حوض)(26)....
مدينة غزة:عاشت عائلة الظاظا في قرية" الكوفخة" في منطقة بير السبعحتى عام 1948، وعندما تعرضت القرية للهدم والتجريف رجعوا الى مدينة غزة، ويقول أحدأفراد عائلة الظاظا بان أساس العائلة من أكراد كردستان وقد جاء جدهم الى غزة أيامالدولة العثمانية بحكم وظيفته، وكان اسمه الحاج مصطفى الظاظا، وانجب ولدين هما عبدالحميد، و(عبد ربه) الذي ذهب مع وأولاده عبد الرحمن وديب وسكن في قرية الكوفخةوعملوا في الفلاحة وتربية الأغنام والجمال(27)، وبعد تدمير هذه القرية 1948نزلوامدينة غزة.(28)
مدينة طبرية:وفي طبرية تسكن عائلة الكردي التي تنتمي الى عشيرةالايزولي الكردية في سوريا(29). وقد عينت حكومة الانتداب البريطاني السيد محمد أيوبظاظا(أبو أيوب الكردي) مختاراً للمسلمين في مدينة طبرية، وهناك عائلة بكداش، وعائلةخليل الكردي(جرس)، وعائلة ظاظا وجدهم هو الحاج درويش ظاظا، وعائلة بكر آغا (ازولي)وجدهم بكر صدقي آغا (أزولي)(30).
مدينة يافا:أشارت سجلات محكمة يافا الشرعية إلى توطين عدد من الكرد فيقضاء يافاء في العهد العثماني(1864-1914م). إذ عملوا في الجيش وقوات الأمن داخلقضاء يافا وخارجه، وبعضهم آثروا البقاء في المنطقة بعد انتهاء خدماتهم العسكرية،كما تظهر حجج حصر التركات في محكمة يافا الشرعية(31). فكان حسن آغا الكردي القاطنفي سكنة ارشيد بيافا أحد أفراد الجيش العثماني في القضاء (32). وكان الحاج بكير آغاالكردي جاويش في العساكر العثمانية المرابطة في القضاء(33). وكان الحاج احمد آغا بنمحمد القواس الكردي القاطن في مدينة الرملة يوزباشي زاندرمة في لواء بنيغازي(34).ونتيجة للصراع العربي- الإسرائيلي الذي جرى في فلسطينوخصوصا حربي عام 1948، وعام 1967م هاجر الكثير من العائلات الكردية السابقة الذكرإلى بعض الدول العربية المجاورة كسوريا ولبنان ومصر والعراق والأردن ودول الخليج،والى بعض الدول الأوروبية وأمريكا.يلاحظ بان أغلبية كرد فلسطين قد استعربوا ، وذلك بسببوجودهم في فلسطين منذ عشرات السنين والتي تعود إلى حوالي تسعمائة سنة أيام الحروبالصليبية، فكانت هذه الفترة الزمنية الطويلة كفيلة بتعريبهم وصهرهم في بوتقةالمجتمع العربي الفلسطيني، ولم يعد يربطهم بكرديتهم أي شيء سوى قول بعضهم (بانأصولنا كردية)، بل يذهب البعض منهم إلى التشكيك بهذه أصولهم الكردية المعروفة علىالرغم بأنها مثبته في العديد من المراجع والمصادر. ولهذا فان أغلبية كرد فلسطين ليسلديهم شعور قومي كأكراد، أضف إلى ذلك ما سببته لهم ظروف النكبة الفلسطينية من مآسيوويلات، فقد جردوا من أملاكهم وأراضيهم وشردوا في بقاع الأرض، فكان همهم الأولمنصباً على تأمين لقمة العيش والمسكن، وعدم الالتفات إلى الجذور والأصول والبحثعنها، فهي بنظرهم لم تعد تفيدهم بشيء أمام وطأة العدوان، والتشرد في بقاع الأرض،كما أن تشتتهم في الكثير من دول العالم حال دون تجمعهم والتفافهم في روابط عشائريةتقودهم إلى البحث عن أصولهم الكردية البعيدة، وغرس هذه الشعور لدى أبنائهم.. وعلىالرغم مما سبق، يمكن استثناء عدد قليل من الكرد الذين لازالوا محافظين على كرديتهم،ويعتزون بهذا الانتماء، ولديهم مشاعر قومية، ويمكن حصرهم بالكرد الذين قدموا إلىفلسطين في أواخر العهد العثماني، أو من الذين يحملون اسما عائليا يدل في معناه علىكرديتهم، وهذا ما تلمسه لدى بعض العائلات الآتية: ( الكردي، الكرد، ظاظا، الآغا،القيمري...)، وهؤلاء يتواجدون اليوم في مدن فلسطين ، أو في دول المهجر، مثل سوريةوالأردن، والبعض منهم أعضاء في جمعية صلاح الدين الأيوبي الكردية في عمانبالأردن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rojmaf.ahlamontada.com
avindar
Admin
Admin
avindar


ذكر
عدد الرسائل : 1553
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 10:41 am

الف شكر اخي ديلان على النقل المفيد والمهم عن الكرد في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة كردستان
Admin
Admin
اميرة كردستان


انثى
عدد الرسائل : 1432
المزاج : رايقة اخر رواق
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 2:59 pm

شكراً لك اخي ديلان على هذا لموضوع لرائع عن لاكراد في فلسطين

الله يعطيك الف عافية يا رب
تحياااتي لك


الكرد في فلسطين 5DP26521
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك زعلي هلاك
مشرف
مشرف
ملاك زعلي هلاك


ذكر
عدد الرسائل : 422
المزاج : خانوني أعز أحبابي
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالخميس أبريل 08, 2010 3:02 am

يعطيك العافية ععلى نقل أخبار الكرد في فلسطين شكراً ألك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كادار دهوكي
عضو
عضو



ذكر
عدد الرسائل : 168
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالسبت أبريل 17, 2010 11:34 am

مشكور اخي ديلان
سباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبال
Admin
Admin
عاشق الجبال


ذكر
عدد الرسائل : 3531
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

الكرد في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرد في فلسطين   الكرد في فلسطين Emptyالسبت مايو 29, 2010 6:20 am

شكراااااااااا اخي يلان


الله يعطيك العافية

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكرد في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكرد في العراق: التاريخ والثورات
» الكرد في سوريا: التاريخ والثوارت
» صدوركتاب (الكرد وكردستان)
» سياحة في ذاكرة جبل الكرد
» الكرد في إيران: التاريخ والثورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعم التقني  :: القسم الكوردي-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dilan - 3648
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
عاشق الجبال - 3531
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
angel - 3211
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
SHARVAN - 3139
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
roj maf - 1617
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
avindar - 1553
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
اميرة كردستان - 1432
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
لافا - 1422
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
SHPALL - 1232
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
avin - 1180
الكرد في فلسطين Bar_rightالكرد في فلسطين Bar11الكرد في فلسطين I_vote11 
المواضيع الأخيرة
» جدار الزمن
الكرد في فلسطين Emptyمن طرف zahreddin khello الأحد نوفمبر 13, 2016 3:40 am

» هل تعرف من انا ............
الكرد في فلسطين Emptyمن طرف zahreddin khello السبت سبتمبر 05, 2015 5:36 pm

» كتاب لتعليم الكوردية للمبتدئين
الكرد في فلسطين Emptyمن طرف shiar الإثنين مارس 23, 2015 5:18 am

» صورمن عفرين 2010
الكرد في فلسطين Emptyمن طرف jegar السبت أكتوبر 25, 2014 9:40 am

» navên mehan bi kurdî\ اسماء الشهور بالكردية
الكرد في فلسطين Emptyمن طرف jegar الأربعاء أكتوبر 15, 2014 3:32 am

Roj Maf
جميع الحقوق محفوظة لصالح موقع روج ماف